منتديات أحباب امجدل
مرحبا بكم في منتدانا نتمنى أن نكون عند مستوى تطلعاتكم كما نرجو منكم مشاركتنا و نصحنا للرقي و التطلع للأحسن
منتديات أحباب امجدل

منتديات أحباب امجدل أخبار , انشغالات, مسابقات, بحوث مدرسية, مراجع بكالوريا, دروس تعليمية, مكتبة عامة, برامج, العاب, فيديوهات و دروس اسلامية, قرءان,
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
lamiss885@gmail.com
تعلن ادارة منتديات أحباب امجدل عن فتح هذا الموقع و الذي نتمنى أن يكون ثريا بفظل مساهماتكم و آرائكم و مقترحاتكم لنتطلع و نتقدم بهذا الموقع الى منصات النجاح و لمزيد من الاستفسارات يرجى مكلمتنا على هذا البريد hasbaia28@gmail.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» بحث حول مقام الراست
الخميس 5 أكتوبر - 17:20 من طرف hasbaia28

» موقع تحميل كتب مجانية
الثلاثاء 31 مايو - 20:08 من طرف dakhi

» *****كيف أعرف أن جهازي مخترق وكيفية التصرف*****
الثلاثاء 31 مايو - 18:42 من طرف dakhi

» موسوعة الحضارة الأسلامية
الثلاثاء 31 مايو - 18:14 من طرف dakhi

» عضو جديد هل من ترحيب
الثلاثاء 31 مايو - 16:51 من طرف احمد 28

» برنامج أغاني طيور الجنة بدون انترنت
الإثنين 30 مايو - 18:04 من طرف abou maroin

» صورة 546521
السبت 28 مايو - 12:21 من طرف hasbaia28

» الداء و الدواء -ابن القيم
السبت 28 مايو - 12:12 من طرف hasbaia28

» lموقع يقدم الكثير من الخدمات
الجمعة 27 مايو - 20:08 من طرف hasbaia28

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ الأحد 25 ديسمبر - 20:12

شاطر | 
 

 التعريف بالشهيد بن عبد المالك رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou maroin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 51
نقاط : 1245
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2015
العمر : 34
الموقع : medjedel
الصورة الشخصية :

مُساهمةموضوع: التعريف بالشهيد بن عبد المالك رمضان   الأربعاء 2 ديسمبر - 15:28

بن عبد المالك رمضان
1928-1954

أول شهيد سقط فداء للوطن والحرية

ولد الشهيد بن عبد المالك رمضان يوم 20 مارس 1928 بمدينة قسنطينة، أبوه هو محمد بن ساعد، وأمه هي حباشي بنت علي، وهو ثالث إخوته. دخل المدرسة وحصل على الشهادة الإبتدائية باللغة الفرنسية وهذا بمؤسسة أراقو (جمعية السلام فيما بعد)، ليتابع دراسته إلى غاية نهاية المرحلة المتوسطة.(2) ويتحول بعدها إلى التجارة. دخل الشهيد ميدان العمل السياسي في سن مبكرة جدا، إذ انخرط في صفوف حركة أحباب البيان والحرية سنة 1945، كما أن مجازر الثامن من ماي بالشرق الجزائري جعلته يقتنع بحتمية الكفاح المسلح. لينضم سنة 1946 إلى حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية. وعند تأسيس المنظمة السرية في فيفري 1947 كان الشهيد من بين أعضائها ومن العناصر التي تولت منصب المسؤولية في الشرق الجزائري.
في نهاية عام 1948 أو بداية سنة 1949، هاجر الشهيد إلى فرنسا وهناك تفتحت عيناه أكثر وبصورة شاملة على مدى البون الشاسع بين حياة الشعبين وازداد معها الإعتقاد الراسخ من أنه لا سبيل إلى تغيير هذا الواقع المأساوي إلا طريق الكفاح المسلح. واستغل الشهيد الفترة القصيرة التي قضاها في فرنسا لتعلم رياضة "الكاراتي" التي تخصص فيها ليعود سنة 1951 إلى الجزائر وكله عزم على مضاعفة الجهود. غير أن نشاطه الواسع كان كفيلا بإثارة أعين العدو وخدامه، إذ تم إعتقاله عام 1952 مرتين فأودع السجن لكنه تمكن في كلا المرتين من الفرار، إحداهما من سجن سوق أهراس، والثانية من عيون بوزيان. في سنة 1952 دائما، ونتيجة لوشاية من طرف أحد الخونة، كادت شرطة العدو السرية أن تلقي عليه القبض رفقة جمع من رفقائه، لكنه تمكن من الإفلات منهم، والإختفاء عن الأنظار لمدة من الوقت. غير أن الإستعمار وفي 29 أكتوبر من نفس السنة يتمكن فعلا من إلقاء القبض على مجموعة من المناضلين، واستطاع الجلادون بعد أن أذاقوهم ألوانا من التعذيب الوحشي أن ينتزعوا منهم معلومات مكنت الشرطة من اكتشاف أماكن التدريب ومخازن الأسلحة، فقبض إثرها على البعض وفر البعض الآخر هاربا، وكان الشهيد بن عبد المالمك رمضان من بينهم.
وحسب شهادة لأخ الشهيد، فإن رمضان:" عاد إلى المنزل قبل شهر تقريبا من إندلاع شرارة الثورة في الفاتح من نوفمبر 1954، ليودع العائلة ويغادر المنزل على إثرها، على أساس أنه يعمل مع وكيل إعلان ودعاية لإحدى الشركات الأوربية." ويضيف شقيق الشهيد قائلا:" ولم نتأكد من مكان تواجده منذ أن غادر المنزل إلا بعد أن دوى الرصاص في جميع أنحاء التراب الوطني إيذانا باندلاع الشرارة الأولى للثورة المظفرة، وفي اليوم الموالي، أي 2 نوفمبر، جاء شخص أوربي وخاطبني "أنتم عائلة الفلاقة".. ويومها تأكدنا وحددنا مكانه بالضبط، ولم يمض سوى يوم أو يومين حتى وزع منشور وبشكل واسع على جميع مراكز البوليس والدرك في القطر وفي شمال إفريقيا، يحذر فيه من خطورة هذا البطل.
وفي 4 نوفمبر 1954، سقط البطل على مذبح الحرية إثر وشاية في منطقة سيدي العربي بولاية مستغانم بعد أن خاض معركة ضارية ضد قوات العدو. وبذلك يكون أول شهيد سقط فداء للوطن والحرية. يذكر أن الشهيد يعتبر عضوا في مجموعة الـ22، شارك في اجتماع جويلية الشهير، وساهم في الإعداد لإندلاع الثورة. إضافة إلى قيامه بعدة عمليات في نفس الإطار.
من جانب آخر فإن إسم البطل أطلق على إحدى بلديات شرق ولاية مستغانم التي كانت تسمى "ويليس" في العهد الإستعماري، إكراما وإجلالا له.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medjedel.forumalgerie.net
 
التعريف بالشهيد بن عبد المالك رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحباب امجدل :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: